S5 Corpway - шаблон joomla Joomla
مشروع المؤسسات العاملة في مجال الحفاظ على التراث المشترك


مشروع المؤسسات العاملة في مجال الحفاظ على التراث المشترك

بتمويل من الحكومة السويدية - الوكالة السويدية للتنمية الدولية "سيدا"، اتفقت المؤسسات العاملة في مجال حفظ التراث الثقافي في فلسطين ألا وهي رواق – مركز المعمار الشعبي، مؤسسة التعاون، لجنة اعمار الخليل ومركز حفظ التراث الثقافي على بذل الجهود لتنفيذ مشروع مشترك يهدف إلى زيادة توطيد التعاون بين هذه المؤسسات للحفاظ على التراث الثقافي وذلك من خلال الفعاليات التالية:

ورش عمل تدريبية: استهدفت المهندسين والمعماريين العاملين في مجال الحفاظ على التراث الثقافي في المؤسسات الأربعة، بالإضافة إلى العاملين في هذا المجال من مؤسسات خاصة وعامة. حيث ركزت هذه الورش على تقنيات الترميم والمنهجيات.

نظام أرشيف: من خلال الجهود لخلق نظام أرشفة موحد للمؤسسات الأربعة، تم تحضير وتحميل برنامج لهذا الغرض لكل مؤسسة من الأربعة.

فيلم: تم تحضير فيلم وثائقي لتعريف عمل كل مؤسسة تحت عنوان (الحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين)، ومدته 26 دقيقة. حيث ركز هذا الفيلم على أعمال الترميم في البلدات التاريخية والمباني التقليدية، وتسليط الضوء على التعاون ما بين هذه المؤسسات الأربعة.

حملة توعية إعلامية: وقد تم الاتفاق على تنفيذ 4 مشاريع توعية حيث ستقوم كل مؤسسة بتنفيذ مشروعها الخاص بها ولكن استناداً على أسس ومفاهيم مشتركة لأدوات وآليات التنفيذ. وقد قام المركز ضمن هذا الإطار، بتنفيذ حملة توعية إعلامية في محافظة بيت لحم والتي استهدفت المجتمع المحلي، صناع القرار، الشباب، الأطفال والنساء.

تهدف هذه الحملة إلى لفت انتباه الفئات المختلفة إلى دورهم في حماية التراث الثقافي الفلسطيني بالإضافة إلى توجيه وتوضيح دقيق للقضايا المتعلقة بالتراث من خلال ومضات إذاعية وتلفزيونية، حوارات، مسابقات، ونشاطات مجتمعية.

كتاب: لتوثيق جهود المؤسسات الأربعة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، قامت كل مؤسسة بتحضير وطباعة كتاب عن المؤسسة. وفي أيار 2011، قام مركز حفظ التراث الثقافي بطباعة وتوزيع كتابه بعنوان "التراث الثقافي... أداة تنمية - مركز حفظ التراث الثقافي: محور رئيس". حيث سلط هذا الكتاب الضوء على جهود ومثابرات المركز للحفاظ على التراث الثقافي في محافظة بيت لحم، والذي يتألف من 128 صفحة.

منتدى الحضري العالمي: قام وفد من مركز حفظ التراث الثقافي، مركز رواق، لجنة اعمار الخليل، ومؤسسة التعاون بالتوجه إلى البرازيل لحضور جدول أعمال مؤتمر المنتدى الحضري العالمي، بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية وذلك ما بين 22 – 26 آذار 2010.

تمحورت أعمال المنتدى في دورته الخامسة هذا العام حول موضوع "حق العيش في المدينة": سد الفجوة في المناطق الحضرية، وذلك في إطار رؤية متكاملة لبحث تعزيز حق العيش في المدينة على كل المستويات العالمية والوطنية والمحلية.

حيث تم عرض الفيلم وأربع عروض مصورة من قبل هذه المؤسسات الأربعة العاملة في مجال حفظ التراث الثقافي، والذي يستعرض برامج الحماية والتجديد في مراكز البلدات القديمة في فلسطين: القدس، بيت لحم، الخليل وبيرزيت، ومناقشة أعمال التخطيط والحماية في المراكز التاريخية بوصفها وسيلة للتطور الحضري المستدام، والقيادة والمشاركة الجيدة.

مشروع مشترك: قام مركز حفظ التراث الثقافي ومركز وراق بتنفيذ مشروع "الترميم الوقائي للمباني التقليدية في الجبعة"، والذي هدف إلى تبادل الخبرات والمعرفة، بالإضافة إلى تدريب 21 عامل محلي من قرية الجبعة فيما يتعلق بتقنيات الترميم ومنهجياته.